كيف تحمي الواي فاي من الاختراق ومن الهكر

(Last Updated On: مايو 5, 2020)

ستساعد الخطوات الواردة أدناه في إدارة وزيادة أمان شبكة Wi-Fi في الشبكة اللاسلكية المنزلية من المخترقين. اليوم هناك الكثير من التطورات التكنولوجية التي جعلت القرصنة صعبة ، ولكن لا يزال ، هناك دائما بعض الطرق التي يستخدمها الهاكرز في اختراق شبكات الواي فاي. لن تساعدك هذه الخطوات في تحديد طرق زيادة الأمان إلى الحد الأقصى فقط, بل أيضًا في كيفية التعامل مع المخترقين.

10 خطوات لزيادة أمان شبكة Wi-Fi المنزلية

1. استخدام تشفير قوي

استخدام تشفير قوي

عندما تريد انشاء شبكة واي فاي منزلية يجب ان تختار تشفير قوي مثل WPA2 او WPA3 وان تتجنب ان تقوم باختيار WPA وعدم ترك WPS مفتوح.

إنها إحدى أسهل الطرق حيث تستخدم أجهزة Wi-Fi مثل أجهزة التوجيه نوعًا من التشفير. هذه التشفير مضمونة حيث يكاد يكون من المستحيل قراءتها ولا يمكن لأحد اختراقها بشكل مباشر. قد لا يكون ذلك مستحيلًا ، لكن يصعب على أي شخص كسر هذه التشفيرات. هناك العديد من التقنيات الموجودة فقط لتوفير الأمان لنظام WPS أو شبكة Wi-Fi منتظمة تحميهم من الاستخدام الغير المصرح به . هذا هو السبب في اختيار رمز التشفير المثالي أمر ضروري للغاية. يمكن القيام بذلك باستخدام الأحرف الكبيرة والأرقام والرموز وما إلى ذلك. تلعب شفرة التشفير دورًا حيويًا عندما يتعلق الأمر بحماية خصوصيتك.

استخدام كلمة مرور معقدة تتكون من أرقام وحروف ورموز على سبيل المثال كلمة السر التالية:

34-*xfv'(-(‘*/45

وتجنب كلمات سر التي يمكن تخمينها بسهولة باستخدام برامج التخمين . على سبيل المثال 123456789abc

2. تصفية MAC

في العديد من اجهزة الروتر يوجد خاصية الفلتر . تمكنك هذه الخاصية من تحديد الاجهزة التي يمكنها الاتصال بالشبكة ومنع اي جهاز اخر من الاتصال ما لم يكن ضمن القائمة.

هذه الخاصية شبه مستحيل ان يتم اختراقها لانها تتم من داخل الروتر حتى في حالة اعطائك كلمة الواي فاي لشخص معين فل يتمكن من الدخول الى بعد ان تقوم انت باضافة MAC ادريس الخاص به في الروتور .

هناك طريقة أخرى لزيادة أمان شبكة Wi-Fi في المنزل ، حيث أن تمكين مرشح MAC يمكن أن يساعد كثيرًا. يعد التحكم في الوصول إلى الوسائط شائعًا جدًا في أجهزة التوجيه وأجهزة Wi-Fi الأخرى. يسمى عنوان MAC هذا أيضًا العنوان الفعلي. عادة ما يحدث هو أن جهاز التوجيه جنبًا إلى جنب مع نقاط الوصول يعمل على تتبع الأجهزة المتصلة بها بمساعدة عنوان MAC الخاص بالجهاز. يمكنك بسهولة تعيين عنوان MAC الخاص بالأجهزة التي تريد أن يكون جهاز التوجيه الخاص بك متصلاً بهذه الطريقة فقط المعروف يمكن توصيله بشبكة الاتصال اللاسلكية الخاصة بك بعيداً عن الأجهزة غير المعروفة. هذه طريقة رائعة لحماية أمان Wi-Fi.

3. تفعيل جدار الحماية

لن يكون أي شيء جديدًا إذا أخبرك أن أجهزة التوجيه عادة ما يكون لها جدار حماية خاص بها للحماية. في معظم الأوقات يتم تشغيل جدار الحماية هذا لحماية جهاز Wi-Fi الخاص بك من أي نوع من أنواع الهجمات ، ولكن في بعض الأحيان يجب أن يتم تشغيله لجعل الشبكة اللاسلكية عرضة للخطر. يمكنك زيادة الحماية عن طريق تنزيل برامج إضافية في أجهزتك. لذلك لا تدع جهازك يصبح عرضة للخطر ، أضف دائمًا نوعًا من الحماية.

4. تغيير الاسم الافتراضي لروتر

عندما يشتري شخص ما روتر جديد غالبا ما يترك اسم الشبكة على الاسم الافتراضي وهذا خطأ كبير. لانه من خلال الاسم فقط يمكن ان يستغل الهاكر هذه النقطة في اختراق شبكة الواي فاي الخاص بك.

لان اسم الشبكة يمكن ان يترجم الى اسم الروتر ونوع الروتر واصدار الروتور وبالتالي معرفة الطريقة الصحيحة لاختراقه.

بالاضافة الى ان كل شخص لا يقوم بتغيير اسم الروتر غالبا لا يقوم بتغيير اعدادات شبكة الواي فاي الافتراضية مثلا كلمة سر واسم مستخدم الدخول الى الروتر. ما يسهل على الهك ان يقوم باختراق شبكة الواي فاي والتلاعب بالروتر كما يريد.

5. تغيير الإعدادات الافتراضية

عادة ما يحدث عندما تقوم بإعداد شبكة لاسلكية منزلية جديدة ، تمنحك الشركة اسم مستخدم وكلمة مرور. اسم المستخدم هو في الغالب من اختيارك ولكن كلمة المرور هي نفسها للجميع. كلمة المرور الافتراضية من السهل الوصول إليها. يمكن للمخترق تسجيل الدخول إلى شبكتك باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور للوصول إلى جميع المعلومات الخاصة بك دون موافقتك.

معرفة اسم المستخدم وكلمة المرور أمر سهل إذا كان المتسلل هو جارك ويعرف نوع جهاز Wi-Fi الذي تستخدمه. لذا فإن أول شيء يجب عليك فعله هو تغيير اسم المستخدم وكلمة المرور للحفاظ على هويتك وحماية شبكتك اللاسلكية.

6. اختيار أفضل كلمة المرور

كلمة المرور هي ما يتيح الوصول إلى جهاز لاستخدام شبكة Wi-Fi الخاصة بك. إذا كانت كلمة المرور ضعيفة ، فتترك شبكة Wi-Fi مفتوحة أمام أي شخص. أيضا ، هناك العديد من البرامج والتطبيقات في السوق التي تسمح للشخص بالوصول إلى كلمة المرور في أي وقت من الأوقات. ولكن هناك شيء واحد لا يمكنهم فعله. يسمح التصميم لهم عادةً باختيار الأرقام والحروف العشوائية المتجاهلة للرموز.

حاول الحفاظ على كلمة المرور الخاصة بك على الأقل من 15 كلمة واستخدم الأرقام والرموز والحروف الهجائية الكبيرة إلخ لجعل كلمة المرور قوية. مثلا 321-*/”‘(-“é'(akamira

7. إيقاف تشغي الروتر

يعد إيقاف تشغيل Wi-Fi عندما لا تكون قيد الاستخدام أفضل شيء يمكنك القيام به. بشكل عام ، نبقي شبكة Wi-Fi مفتوحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، سواء كنا في المنزل أم لا. هذا خطر لدينا حماية واي فاي. يؤدي إيقاف تشغيل Wi-Fi إلى اغتنام الفرصة للمتسللين لاختراق شبكة Wi-Fi الخاصة بك. أفضل طريقة هي تشغيل Wi-Fi عندما تريد استخدام الإنترنت وإغلاقه عند الانتهاء.

8. تقليص امتداد شبكة الواي فاي

هذا أيضًا عامل يمكن أن يساعد في زيادة أمان Wi-Fi. ارسال شبكة Wi-Fi عادة ما يمتد لمسافة كبيرة .خارج المنزل يمكنك استخدام هذه النقطة لمصلحتك الخاصة ، مثل وضع جهاز التوجيه داخل منزلك وفي مكان لتقييد نطاق التأثير على منزلك فقط. إذا كانت هناك إشارة قليلة للغاية تخرج من المنزل ، فلن يكون ذلك مهمًا لأن قوة Wi-Fi لن تكون كبيرة هناك. إذا كان جهاز توجيه Wi-Fi بالقرب من نافذة أو في غرفة قريبة من الجدران ، فيمكن أن تصل الإشارة إلى المنازل المجاورة وحتى أبعد من ذلك. لذلك ضع موضع نقطة الوصول في الاعتبار أيضًا.

9. الاتصال التلقائي بشبكة الواي فاي

أكبر خطأ يرتكبه معظم المستخدمين هو الاتصال التلقائي. يبدو الأمر مريحًا للغاية عندما يتصل أجهزتنا بشبكة Wi-Fi مفتوحة ، لكنه في الواقع ليس آمنًا للاتصال بنقطة واي فاي مجانية لا تعرفها. في معظم الأحيان ، يتم إنشاء هذه النقاط المجانية للاتصال من قبل المتسللين او مخترقين للوصول إلى جهازك والمعلومات الخاصة. لذلك الابتعاد عنهم هو خيار كبير.

10. تحديث البرامج الواي فاي بشكل مستمر

العديد من الاشخاص لا يعرفون ان الرواتر لديها تحديثات يجب ان تقوم بها. وكل تحديت يمكنها من رفع الحماية. من الأفضل دائمًا تحديث برامج Wi-Fi الثابتة مع مرور الوقت كما هو الحال مع كل تحديث تقلل من فرصة اختراق الشبكة اللاسلكية لديك. يحدث الاختراق عادةً في حالة عدم تحديث الجهاز أو إيقاف تشغيل إعداد التحديث التلقائي. لذلك ابحث دائمًا عن تحديث البرامج الثابتة لجهاز توجيه Wi-Fi.

شاهد أيضاً

برنامج اختراق الواي فاي للاندرويد

شرح wifi wps wpa tester برنامج اختراق الواي فاي للاندرويد

(Last Updated On: مايو 9, 2020) مرحباً بالجميع ، زاد استخدام هواتف الاندرويد بشكل كبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *